ملتقى أبناء عصيرة الشمالية
اهلا وسهلا بك معنا اخي الزائر في ملتقى ابناء عصيره الشماليه
كنت تبحث وتسبح في عالم النت فهداك الله بحثك الى ملتقانا الحبيب

لا تحرمنا من بحرك الغني بالثقافه التي تزهوا بحرفك الابجدي
اهلا وسهلا فكن عضوا فعالا وشكرا

نبذة عن قرية عصيره الشماليه

اذهب الى الأسفل

نبذة عن قرية عصيره الشماليه

مُساهمة من طرف moeenswalha في الأربعاء مايو 27, 2009 9:10 am

أقدم لكم هذه النبذة المختصرة عن بلدة عصيرة الشمالية في فلسطين



لماذا سميت بهذا الإسم

عصيرة الشمالية أو عصيرة الحطب , من كبريات بلدات محافظة نابلس الواقعة إلى الشمال منها , و من هنا جاءت تسميتها بالشمالية , سميت كذلك عصيرة الحطب لكثرة ما حولها من أشجار حرجية و لكثرة ما كان أبناؤها يبيعون الحطب , سميت عصيرة كذلك , لكثرة ما كان يعصر فيها من العنب لعمل الخمرة و الدبس في العهد الروماني , و قيل بسبب كثرة معاصر الزيتون فيها , و قيل أيضاً عسيرة ( بالسين ) , لتعسر الوصول إليها .



الموقع الجغرافي


[BIMG]http://www.palestineremembered.com/GeoPoints/_Asira_al_Shamaliya_570/_Asira_al_Shamaliya-14562.jpg[/BIMG]

بلدة مترامية الأطراف , ترتفع عن سطح البحر حوالي ( 648متراً ) , و يمكن للرائي من أعلى أسطح البلدة القديمة أن يرى من الغرب البحر الأبيض المتوسط و المدن الساحلية و يرى من الشرق جبال عجلون و قلعة الربض و يرى من الشمال جبل الشيخ يكسوه الثلج الأبيض . تقع قرية عصيرة الشمالية شمال مدينة نابلس و تبعد عنها حوالي ( 6 كيلومتر ) و يفصلها عنها جبل عيبال , و يحدها من الشمال أراضي قرى : ياصيد , و بيت أمرين و أراضي نصف اجبيل , ومن الغرب تلتقي أراضيها بأراضي قرى زواتا و اجنسنيا , و من الشرق تتصل مع عسكر و المساكن الشعبية ووادي الباذان , و من الجنوب تتطل على مدينة نابلس و قرية عراق التايه .




المساحة


تبلغ مساحة أراضي عصيرة الشمالية حوالي (39 ألف دونم ), و يبلغ و مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون و اللوزيات حوالي ( 20ألف دونم ) , و مساحة الأراضي المخصصة لزراعة المحاصيل الشتوية و الصيفية حوالي ( 5 آلاف دونم ) , و تقدر المناطق الحرجية بحوالي ألفي دونم , و حوالي عشرة آلاف دونم أراضي جرداء والباقي من أراضي عصيرة الشمالية سجلت أراضي ميرية تابعة لخزينة الدولة و بعد إحتلال عام ( 1967م ) صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي حوالي ( 1500 دونم ) من أراضي عصيرة الشمالية و أقامت عليها معسكر للجيش الإسرائيلي , ثم صادرت حوالي ( 500 دونم ).



السكان



يبلغ عدد سكانها حوالي (12 ألف نسمة ) كلهم مسلمون سنيون منهم في الشتات مابين ( 3-4 آلاف نسمة ) و في البلدة حوالي ( 8آلاف نسمة ) موزعين على ستة عشائر :

* عشيرة الشراقا : - الجوابرة –السوالمة –الجملان – الرواجبة -البيراوي .

* عشيرة آل ياسين : - الشايب – حسين الحماد –برهم –دغلس .

* عشيرة الصوالحة : - أبو عصبة – حسين – عواد – خاطر – مرعي .

* عشيرة الشولي : - سعادة – سعد – عبدالله – أبو هنود – عودة – أبو حمدان – مصلح – مرعي .

* عشيرة الحمادنة : الحاج علي – الحاج عبدالله – حسن – عباس .

* عشيرة الجرارعة : - أبو زيتون – عمران نصر .






الإقتصاد و موارد السكان


* الزراعة و تربية الحيوانات .

* التجارة و الصناعة .

* العمل داخل الوطن .

* العمل خارج الوطن .


الزراعـــة

من الناحية الاقتصادية تعتبر شجرة الزيتون المصدر الزراعي الوحيد , في السابق كانت الزراعة هي الشغل الشاغل لأهل البلدة , حيث كانت في السابق مصدر من مصادر الرزق لمعظم أهالي البلدة , يهتمون بزراعة الحبوب على اختلاف أنواعها , يزرعون جبلها و سهلها وواديها , ولا يتركون متراً دون زراعة , و بعد حصول النكسة في العام ( 1967 ) , نزح عدد غير قليل من أهالي البلدة إلى الأردن , و قل الاهتمام بالزراعة , فضلا عن أن نسبة كبيرة منهم أصبح يعمل بمهن مختلفة , و يعود ذلك أيضا إلى قرب القرية من مدينة نابلس .

و فيما يلي الإحصائية الزراعية لعام ( 1998/1999 )

لا يتوفر في الوقت الحالي الاحصائية الدقيقة للمساحة المزروعة لمختلف الأشجار المثمرة على إختلافها , و نخص بالذكر أشجار الزيتون التي تشتهر عصيرة الشمالية بكثرة زراعتها في أراضيها .

- المساحة الكلية ( 29442 دونم ) .

- المساحة الصالحة للزراعة ( 22597 دونم ) .

- المساحة المزروعة ( 17897 دونم ) .

- المساحة الحرجية ( 119 دونم ) .

- مساحة المراعي المفتوحة ( 11011 دونم ) .

الآلات الزراعية :

- التراكتور عدد 17

- ترولات عدد 7 .

- تنك ماء عدد 7 .

- كونتينر عدد 8 .

- محراث عميق عدد 16.

- دراسة حبوب عدد 2 .

عدد المعاصر : ثلاث نصف أتوماتيك .

التجارة و الصناعة :

يشتغل عدد من أبناء البلدة بالتجارة , و الصناعة تأتي بعد التجارة و الذين يشتغلون بالصناعة أقل عدداً من الذين يشتغلون بالتجارة , و يتوفر في البلدة عدد من المصانع الخدماتية نذكر منها :-

- منشار لقص الحجر و يقع في المنطقة الجنوبية من البلدة .عدد(2)

- مصنع طوب عصيرة الشمالية .

- مصنع راندي بلاست للمواد الدعائية و البلاستيكية .

- مصنع نايلون .

- مطاحن قهوة عدد ( 2 ) .

و يعمل عدد كبير من أبناء البلدة في داخل الوطن ضمن مجالين : -

* المهن الحرة .

* الوظائف : و هي إما أن تكون وظائف في القطاع العام كالوزارات و الدوائر الحكومية و الأجهزة الأمنية المختلفة .

أو في القطاع الخاص كالمؤسسات و الشركات و البنوك و غيرها من المجالات الأخرى

العمل خارج الوطن :

لقد ذكرنا سابقاً أن حوالي 4 آلاف شخص يعيشون في الشتات فمنهم المهندس و منهم الطبيب و الصيدلي و المدرس و الموظف و أستاذ الجامعة , فمنهم من يعيشون خارج الوطن منذ زمن, و لا يستطيعون العودة إلا بتصاريح خاصة .

و منهم من خرج من البلاد بتصاريح خاصة و يعملون في البلاد التي يعيشون فيها .


التعليم و الثقافة


- المدارس : عملت بلدية عصيرة الشمالية على تطوير المدارس و المحاولة لبناء مدارس جديدة أو إضافة خدمات جديدة للمدارس القائمة , فنشأة التعليم في البلدة ككل بداية للتعليم في أي مكان , فقد كان التعليم يتم في داخل المسجد أو في ساحة كبيرة و في أوائل الثلاثينات تطور التعليم حتى الرابع الابتدائي و أ صبح حتى الصف السابع في بداية الأربعينات , فتشكلت في البلدة أول مدرسة ابتدائية و استمر الوضع الدراسي على هذا الحال حتى عام 1952م .


تطورت مدرسة عصيرة الشمالية في الستينات و السبعينات حتى أصبحت ثانوية كاملة عام 1971 م. حيث كان في ذلك الوقت مدرستين الأولى من الأول حتى السادس الابتدائي و الثانية من الأول الإعدادي حتى الثالث الثانوي .

مدرسة البنات تأسست عام 1950 م . و كان البنات يدرسن مع الأولاد في السابق و مع نهاية عام 1974م. أصبحت مدرسة البنات ثانوية كاملة .

و هكذا أصبح في البلدة ثلاث مدارس اثنتان للذكور وواحد للإناث 0

1. مدرسة عصيرة الشمالية الأساسية عدد طلابها حوالي ( 750طالباً ) .

2. مدرسة عصيرة الشمالية الثانوية للبنين عدد طلابها ( 350 طالباً ), و هي للفرعين العلمي و الأدبي .

3. مدرسة بنات عصيرة الشمالية الثانوية عدد طالباتها ( 950 طالبة ).

و تعنى بلدية عصيرة الشمالية بالمدارس و تقدم لها جميع الخدمات , و توليها رعاية خاصة , حيث العمل الدائم على تطويرها و تزويدها بالخدمات اللازمة من أجل رفع المستوى التعليمي و إظهاره على الوجه الأكمل .

حيث قامت البلدية بالعديد من المشاريع التي تخدم المدارس و تسهل العملية التعليمية و التي تم ذكرها سابقاً ضمن بند إنجازات البلدية .

و جدير بالملاحظة كثرة عدد المتعلمين في عصيرة الشمالية في مختلف التخصصات .

و في البلدة عدد كبير من حملة الشهادات العلمية العالية في مختلف التخصصات حيث نجد تنافساً كبيراً بين أبناء البلدة في التحصيل العلمي و التفوق في الحصول على الشهادات العلمية , و من اللافت للنظر أن الرغبة في التعليم ليست مقصورة على الذكور من أبناء البلدة بل على العكس نجد نسبة كبيرة من المتعلمات و الحاصلات على الشهادات العلمية في مختلف التخصصات لا تقل عنها عند الذكور , و لا يقتصر تحصيل ابناء البلدة على شهادة جامعية , بل يتعداها للحصول على الدراسات العليا من ماجستير و دكتوراه في مختلف التخصصات العلمية و الأدبية




مؤسسات البلدة



لا يوجد حالياً في البلدة أي جمعية ناشطة في حين نشطت الكثير من الجمعيات في السابق و منذ مطلع القرن الماضي ,, و كان هناك محاولات و نشاطات لجمعيات مختلفة نخص منها , جمعية تطوير الريف في بداية الثلاثينات من هذا القرن و كذلك نادي شباب في الأربعينات , ثم بعد ذلك جمعية التسليف حتى عام 1967 م. و جمعية التنوير الكهربائي حتى عام 1995م. و جمعية خيرية حتى منتصف التسعينات .

لجنة الزكاة لها نشاطات اجتماعية مختلفة أهمها كفالة اليتيم و الأسر , و كذلك مراكز تحفيظ القرآن الكريم , نادي سيدات عصيرة الشمالية من الجمعيات الحديثة نسبياً في البلدة و له بعض من النشاطات الاجتماعية , و سنأتي على ذكر كل جمعية و تفصيله لاحقا .............

الجمعيات التعاونية الخيرية :

1. تشكلت جمعية في عصيرة الشمالية منذ الخمسينات , و هي جمعية عصيرة الشمالية للتسليف و التوفير , و ظلت تؤدي واجبها للمواطنين حتى عام 1967م. .

2. جمعية عصيرة الشمالية للتنوير الكهربائي : تأسست عام 1962م. و عملت هذه الجمعية على خدمة إيصال التيار الكهربائي إلى بيوتهم .

و استمرت هذه الجمعية حتى عام 1994م. حيث وقع المجلس القروي اتفاقية مع بلدية نابلس تعهدت بموجبها بلدية نابلس بإيصال التيار الكهربائي إلى عصيرة الشمالية , و سمحت الجمعية للمجلس القروي باستخدام شبكة الكهرباء القائمة التي تمتلكها الجمعية .

3. توجد في البلدة جمعية خيرية تأسست عام 1967م. قدمت خدمات عديدة للمواطنين , منها روضة الأطفال , فتح مركز للأمومة و الطفولة , مركز لتعليم الخياطة , مركز العناية بالصحة , إنشاء نادي رياضي .

النادي الرياضي الثقافي :

و هو نادي رياضي ينتسب إليه العديد من أبناء البلدة , و الهيئة الإدارية فيه تشرف على تدريب الشباب على الألعاب الرياضية المختلفة , و له نشاطات مختلفة و يقوم النادي بمباريات عديدة مع الأندية الأخرى في مختلف المحافظات , هذا و قد عملت البلدية على إضاءة ملعب النادي الرياضي .

نادي سيدات عصيرة الشمالية :

نادي انتسب إليه العديد من سيدات عصيرة الشمالية و عملت البلدية على تقديم الدعم اللازم لهم , و ساعدت على بناء مبنى خاص , و يقوم النادي بنشاطات عديدة نذكر منها :

الندوات الثقافية , و الندوات النسائية و الدينية و السياسية و الاجتماعية بالإضافة إلى غيرها من النشاطات التي تهدف إلى توعية سيدات البلدة .

نادي الطفولة :

حيث تشكلت لجنة تأسيسة للنادي المذكور أعلاه و النادي بانتظار الحصول على الترخيص اللازم من وزارة الشباب و الرياضي , و يعتني النادي بالاطفال في جميع المجالات , كما لم يقرر إلى الآن خطة العمل في النادي , لحين الحصول على الترخيص .

جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني :

يجري الآن التأسيس لجمعية الهلال الاحمر في بلدة عصيرة الشمالية , حيث تم تشكيل الهيئة التأسيسية للجمعية , بعد أخذ الموافقة من جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني .

نادي أصدقاء البيئة :

تم انشاء و تأسيس نادي أصدقاء البيئة في البلدة , من مجموعة من شبان و شابات البلدة , و ذلك من ضمن النشاطات التي تقوم بها مؤسسة الشرق الادنى و بلدية عصيرة الشمالية و مؤسسة ال ( UNDP ) في مشروع فصل النفايات في مكب النفايات و

المساجد في بلدة عصيرة الشمالية :

أشرنا سابقاً أن جميع سكان عصيرة الشمالية هم مسلمون سنيون , و يتوفر في البلدة ثلاث مساجد هي : -

1) المسجد الشرقي : بني عام 1329هجري . و ظل هذا المسجد هو المسجد الجامع في البلدة حتى عام 1988م . و قد ألحق به مئذنة في الثمانينات , و هذا المسجد يتسع لعدد كبير من المصلين .

2) المسجد الغربي : تم بناؤه في عام 1923م. أصغر من المسجد الشرقي مساحة , و تقوم البلدية بين كل فترة و أخرى بالقيام بالتعاون مع الجهات المختصة لعمل الإصلاحات اللازمة .

3) مسجد أبو خليل : أكبر مساجد البلدة مساحة , تصل مساحته حوالي ( 1400م2) , يقع في الجزء الشرقي من البلدة , أشرف على بنائه لجنة إعمار مسجد أبو خليل , تبرع بالأرض المقام عليها( السيد :- أحمد خليل برهم سوالمة ) , ففي عام 1975م. , بني مسجد صغير على قطعة الأرض , و ظل حتى عام 1995م. , حيث هدم المسجد القديم بعد الإعداد لمخططات بناء مسجد كبير سمي باسم صاحب الأرض ( مسجد أبو خليل ) و قد قام هذا المبني على تبرعات أهل البلدة الموجودين في البلدة و في الخارج و جدير بالذكر أن المسجد يحتوي أيضا على مجموعة من الخدمات منها : - مقر لجنة الزكاة – مقر تحفيظ القرآن الكريم -






الأسرى

هناك العديد من الاسرى وسيتم وضعهم هنا ان شاء الله








الشهداء الذين قدمتهم عصيرة فداء للوطن

محمود أبو هنود
عثمان عطا الله جوابرة
إياد احمد حمدان حمادنة
نيال بيراوي
طاهر محمد طاهر جرارعة
محمد حسن عباس حمادنة
مصطفى احمد مسعود ياسين
إبراهيم يوسف الريس
عوني يوسف حمد صوالحة
محمد عبد الفتاح حامد جوابرة
صدقي محمد راغب جوابرة
نصر الدين طاهر رواجبة
صبري حمزة عبد القادر جوابرة
فائق محمد عيسى صوالحة
نبيل عبد الكريم طاهر ياسين
محمد فايز عبد الله شولي
علي حسن عودة سوالمة
كمال محمد سليمان درويش
مصطفى عبد الفتاح حامد جوابرة
عبد الرحمن كامل عبد الله شولي
يوسف جميل احمد داود شولي
حسين عبد الرحمن صوالحة
بشار محمد اسعد صوالحة
زياد عز الدين الشريف جرارعة
توفيق علي عبد الله ياسين
شادي حسن شولي
معاوية محمد احمد نصر الله جرارعة
رامي عبد العزيز عزت ياسين
كاملة محمد اسعد صوالحة
سلمان علي مرعي صوالحة
زاهر حمد اسعد شولي
محمد يوسف مرعي صوالحة
هاني مصطفى عبد الرحمن رواجبة
نهاد دغلس
عامر محمود دغلس
avatar
moeenswalha
المدير العام للملتقى
المدير العام للملتقى

توقيع الملتقى : خيركم من تعلم
ذكر عدد المشاركات : 505
العمر : 53
الموقع : http://3sira.rigala.net
العمل/الترفيه : كوافير
المزاج : سعة الصدر
السٌّمعَة((نظام النقاط الخاصة بتقييم الأعضاء )) : 28
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

http://3sira.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذة عن قرية عصيره الشماليه

مُساهمة من طرف عاشق الورود في الأربعاء مايو 27, 2009 1:00 pm

معلومات حلوة وقيمه الى الامام
ان شاء الله ان تبقى عصيره شامخه

عاشق الورود
عضو مشارك
عضو مشارك

ذكر عدد المشاركات : 64
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مكييف
السٌّمعَة((نظام النقاط الخاصة بتقييم الأعضاء )) : 7
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذة عن قرية عصيره الشماليه

مُساهمة من طرف المختار في الأربعاء مايو 27, 2009 2:06 pm

سنعمل جاهدين على التواصل من اجل الرقي
ببلدنا الحبيبه
يسلموا عمي معين
avatar
المختار
المشرف العام للملتقى
المشرف العام للملتقى

ذكر عدد المشاركات : 70
العمر : 29
الموقع : من احلى بلد عصيرة الشمالية
العمل/الترفيه : طالب جامعه
المزاج : مليح
السٌّمعَة((نظام النقاط الخاصة بتقييم الأعضاء )) : 13
تاريخ التسجيل : 19/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذة عن قرية عصيره الشماليه

مُساهمة من طرف feras sholi في الأربعاء مايو 27, 2009 7:04 pm

مشكور اخي معين على المعلومات الجميله

ملتقى أبناء عصيرة الشمالية

www.3sira.rigala.net


أ.. الأمـــــل



تلك النافذه الصغيرة التي مهما صغر حجمها
إلا أنها تفتح آفاقا واسعة في الحياة
النافذة التي من خلالها يدخل إليها نور التفاؤل
ليضئ لنا الدروب المعتمة التي قد تخلفها نوائب الدهر

feras sholi
مشرف
مشرف

ذكر عدد المشاركات : 191
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الدنيا علمتني
السٌّمعَة((نظام النقاط الخاصة بتقييم الأعضاء )) : 17
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

http://aseralove.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذة عن قرية عصيره الشماليه

مُساهمة من طرف moeenswalha في الجمعة مايو 29, 2009 1:15 pm

عاشق الورود كتب:معلومات حلوة وقيمه الى الامام
ان شاء الله ان تبقى عصيره شامخه

المختار كتب:سنعمل جاهدين على التواصل من اجل الرقي
ببلدنا الحبيبه
يسلموا عمي معين

feras sholi كتب:مشكور اخي معين على المعلومات الجميله

شكرا لكم جميعا على بوخكم
الذي راق لقلمي ان يسيل
عبيره ليرسي على ضفاف مشاركاتكم
جزاكم الله خيرا
avatar
moeenswalha
المدير العام للملتقى
المدير العام للملتقى

توقيع الملتقى : خيركم من تعلم
ذكر عدد المشاركات : 505
العمر : 53
الموقع : http://3sira.rigala.net
العمل/الترفيه : كوافير
المزاج : سعة الصدر
السٌّمعَة((نظام النقاط الخاصة بتقييم الأعضاء )) : 28
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

http://3sira.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذة عن قرية عصيره الشماليه

مُساهمة من طرف الحارس في السبت يونيو 20, 2009 1:56 pm

العصيرة هاي عصيرتنا
عصيرة الصمود

الحارس
مشرف
مشرف

توقيع الملتقى :
ذكر عدد المشاركات : 272
العمر : 24
العمل/الترفيه : no
المزاج : hoooooooooooo
السٌّمعَة((نظام النقاط الخاصة بتقييم الأعضاء )) : 1
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذة عن قرية عصيره الشماليه

مُساهمة من طرف عاشق الليل في الأربعاء يوليو 29, 2009 10:21 am

مشكوووووووووووور حبيبي على المعلومات الحلوه

فعلا انها معلومات لازم الكل يعرفها

يسلموووووووووووووو

عاشق الليل
عضو نشيط
عضو نشيط

توقيع الملتقى : توقيع الملتقى
ذكر عدد المشاركات : 39
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : راااااااااااايق
السٌّمعَة((نظام النقاط الخاصة بتقييم الأعضاء )) : 0
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى